أخبار محلية

الخارجية الأميركية تستضيف المفاوضات… روبيو: نأمل الخروج بخطة عمل واضحة

دخل المسار اللبناني – الإسرائيلي مرحلة سياسية وأمنية جديدة في واشنطن، مع إعلان وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو أن مسؤولين من حكومتي لبنان وإسرائيل يجلسون حاليًا في مقر وزارة الخارجية الأميركية للتفاوض، على أمل الخروج ببيان وخطة عمل لمسار أمني خاص بلبنان.

وقال روبيو: “نأمل أن يسفر اجتماع اليوم بين لبنان وإسرائيل عن بيان وخطة عمل لمسار أمني للبنان مستقل عن حزب الله”.

وأضاف: “قادة من حكومة لبنان وقادة من حكومة إسرائيل يجلسون حاليًا في مقر وزارتنا للتفاوض”.

وتكتسب تصريحات روبيو أهمية خاصة، كونها تأتي في لحظة حساسة من المشهد اللبناني، حيث تتقاطع الضغوط الأمنية جنوبًا مع المساعي الأميركية لإنتاج مسار تفاوضي يخفف منسوب التصعيد، ويضع إطارًا واضحًا للترتيبات الأمنية على الحدود.

كما يعكس كلام روبيو رغبة واشنطن في دفع لبنان وإسرائيل نحو تفاهمات أمنية مباشرة، تحت رعايتها، في محاولة لفصل المسار اللبناني عن حسابات حزب الله ودوره العسكري، وفتح الباب أمام خطة عمل قد تشكل أساسًا لمرحلة جديدة من التعاطي مع الملف الحدودي.

وبين الاجتماع المنعقد في مقر الخارجية الأميركية والرهان على صدور بيان مشترك أو خطة عمل، يبدو أن واشنطن تحاول نقل الملف اللبناني من دائرة الاشتباك المفتوح إلى مسار تفاوضي أمني، يبقى نجاحه مرهونًا بما ستكشفه نتائج الاجتماع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
من نحن | اتصل بنا | سياسة الخصوصية |