“من بينهم زعيم مخدرات لبناني فنزويلي بارز”…القبض على عصابة في تركيا

أعلنت تركيا، يوم امس الخميس، عن اعتقال ضخم للكوكايين واعتقال 13 شخصًا ، من بينهم زعيم مخدرات لبناني فنزويلي بارز.

وقال وزير الداخلية التركي، علي يرليكايا، إن “الشرطة صادرت 608 كيلوغرامات من المخدرات، أي حوالي 1340 رطلاً، في مداهمات في مقاطعتي تكيرداغ وكوجايلي شمال غرب البلاد بالإضافة إلى منتجع أنطاليا على البحر الأبيض المتوسط”.

وكتب يرلي كايا، على حسابه عبر منصة “اكس”، أن “عملية الضبط تمثل ثالث أكبر كمية من الكوكايين يتم ضبطها في عملية واحدة في تركيا”. وكانت أكبر مصادرة كوكايين حتى الآن في عام 2021، عندما صادرت الشرطة أكثر من طن من الكوكايين في تركيا. مدينة مرسين الساحلية.

وقال يرليكايا: “نحو 13 شخصا، بينهم أربعة أجانب، اعتقلوا في المداهمات. وحدد هوية زعيم المجموعة المزعوم بأنه داني طلال عوض أبو شنب، وهو مواطن لبناني فنزويلي مزدوج. ولم يحدد هوية المعتقلين الآخرين”.

واكد، إنه “تم العثور على ما يقرب من 580 كيلوغراما من الكوكايين المضبوط في صورة سائلة، بالإضافة إلى 20.5 كيلوغرام إضافية مخبأة في الأسمدة. كما عثرت الجهات الأمنية على أكثر من 830 كيلوغراماً من المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيع المواد المخدرة بالإضافة إلى ميزان دقيق ومكبس”.

وتوصلت السلطات إلى أن المهربين قاموا بشحن المخدرات من مستودع في تكيرداغ إلى أنطاليا، حيث خططوا لبيع بعض الكوكايين. قال يرليكايا: “في الشارع”.

تم القبض على العشرات من زعماء المخدرات في عمليات للشرطة منذ أن تولى يرليكايا منصبه في كانون الثاني، مما أثار تكهنات بأنه قبل توليه منصبه، قامت السلطات عمدا بتقليص جهودها ضد الأموال غير المشروعة في محاولة لتخفيف أزمة العملة الصعبة في البلاد.

وكان كمال كيليتشدار أوغلو، الزعيم السابق لحزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي، قد اتهم الحكومة “بتحويل تركيا إلى مغسلة أموال لزعماء المخدرات” في عام 2022.

ومن بين زعماء العصابات الذين تم اعتقالهم في عهد ييرليكايا نيناد بيتراك، من أصل كرواتي، والذي كان أحد أكثر مهربي المخدرات المطلوبين في أوروبا. وتم القبض عليه في اسطنبول في تشرين الثاني.

قامت فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية ، وهي هيئة رقابية دولية، بإدراج تركيا في القائمة الرمادية في عام 2021 لفشلها في معالجة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

لمتابعة آخر الأخبار عبر مجموعتنا على واتساب - اضغط هنا