“ساعة الحسم دقّت”… جميل السيد يضع الدولة أمام خياراتها

اعتبر النائب اللواء جميل السيد أن المفاوضات المرتقبة حول معالجة الوضع في جنوب لبنان تدخل مرحلة مفصلية وحساسة، متسائلاً عن الموقف الذي ستتبناه الدولة اللبنانية في ظل التوازنات الإقليمية والدولية المحيطة بالملف.
وفي منشور عبر منصة “إكس”، أشار السيد إلى أن المفاوضات ستضم الولايات المتحدة وإيران والدولة اللبنانية، فيما تغيب عنها إسرائيل وحزب الله بشكل مباشر، معتبراً أن الطرفين حاضران من خلال ما وصفه بضمانة أميركية لإسرائيل وضمانة إيرانية لحزب الله.
وتساءل السيد عمّا إذا كان موقف الدولة اللبنانية سيكون إلى جانب إسرائيل أو إلى جانب المقاومة، أم أنها ستسعى إلى اعتماد موقع وسطي تجنباً لإغضاب واشنطن من جهة أو استفزاز المقاومة وبيئتها من جهة أخرى.
ورأى أن “الوسطية” في مفاوضات مصيرية من هذا النوع لا تعني التوازن بين طرفين، بل قد تضع الدولة في موقع شديد الحساسية بين خيارات متناقضة، محذراً من خطورة المرحلة المقبلة وما ستفرضه من استحقاقات سياسية ووطنية.




