الموافقة على مشروع فرض عقوبات على “المحكمة الدولية”؟

وافقت لجنة القواعد في الكونغرس الأميركي على مشروع قانون ينص على “فرض واشنطن عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية لاتخاذها إجراءات ضد الولايات المتحدة وحلفائها”.

وتم دعم الوثيقة من قبل 9 مشرعين، ويؤكد نص مشروع القانون المقدم بمبادرة من الجمهوريين على أن إدارة واشنطن يجب أن تفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية إذا حاولت هذه الهيئة التحقيق أو احتجاز أو اعتقال أو استدعاء أي شخص تحت حمايتها إلى العدالة، وتشمل هذه الفئة الأميركيين، بما في ذلك العسكريون، وكل من يعمل لحساب الحكومة الأميركية، ومواطنو الدول المتحالفة مع واشنطن.

وتنطبق القيود الأميركية أيضاً على الأشخاص الذين يساعدون في عمل المحكمة الجنائية الدولية، وتشمل العقوبات رفض إصدار التأشيرات وتجميد الأصول في الولايات المتحدة ومنع المواطنين والشركات الأميركية من التعامل مع المتهمين.

كما تم التأكيد أنه من الضروري إدانة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان بعد إصدار مذكرة توقيف لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

وكان قد أعلن المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية كريم خان أنه قرر توجيه الطلب بإصدار مذكرات اعتقال بحق كل من رئيس الوزراء ووزير الحرب الصهيوني بنيامين نتنياهو ويوآف غالانت، إلى جانب قادة في “حماس”، وتحديداً زعيم الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار وقائد “كتائب القسام” محمد الضيف ورئيس المكتب السياسي لـ “حماس” إسماعيل هنية، بتهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.