أخبار محلية
تل أبيب تضع أوراقها على طاولة واشنطن… “هآرتس” تكشف خطة إسرائيل لجنوب لبنان

نقلت صحيفة “هآرتس” عن مصدر إسرائيلي أن الوفد الإسرائيلي سيطرح خلال مفاوضات واشنطن خطة لانسحاب تدريجي من أجزاء جنوبي لبنان، مقابل انتشار الجيش اللبناني في تلك المناطق.
وبحسب المصدر نفسه، فإن تل أبيب مهتمة بإيجاد حلول في مفاوضات واشنطن من شأنها إبعاد التدخل الإيراني عن تطورات لبنان.
وفي السياق، اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر أن محادثات إسرائيل ولبنان في واشنطن مهمة، مشيرًا إلى أن نزع سلاح حزب الله يصب في ما وصفه بالمصلحة المتبادلة.
وتأتي هذه المواقف في ظل ترقب لمسار مفاوضات واشنطن وما قد تفضي إليه من ترتيبات مرتبطة بالجنوب، وسط تركيز لبناني على أولوية استعادة السيادة الكاملة وانتشار الجيش اللبناني، مقابل إصرار إسرائيل على ربط أي تفاهمات بملفات أمنية وسياسية أوسع.




